U3F1ZWV6ZTU2MDYwNTg0MzA2NDMwX0ZyZWUzNTM2Nzg2NDE4NzYzNQ==

ما هو فيروس كورونا؟

تسببت فيروسات كورونا في إصابة الناس بالسعال والعطس. وهي من بين العديد من الفيروسات التي تسبب نزلات البرد. لكن ليس كلهم ​​معتدلين للغاية. هناك أنواع قليلة يمكن أن تؤدي إلى مرض خطير ووفيات.

تحصل فيروسات كورونا على اسمها من شكلها. وتحيط هذه الفيروسات المستديرة بهالة من البروتينات شائك. هذا يجعلهم يبدون مثل التاج أو الهالة الشمسية.

ما هو فيروس كورونا؟
ما هو فيروس كورونا؟
ما هو فيروس كورونا؟

في الواقع ، يصف برنت سي ساترفيلد وصف مصطلح "فيروس كورونا" بأنه "لا يتعلق بالوراثة وعلمًا بالطريقة التي يظهر بها تحت المجهر". وهو مؤسس وكبير المسؤولين العلميين في التشخيص المشترك. إنها شركة مقرها في سولت لايك سيتي ، يوتا ، وفي غوجارات ، الهند. تقوم بتطوير اختبارات جديدة لتشخيص إصابات فيروس كورونا.

التركيب الجيني لهذه الفيروسات يتكون من الحمض النووي الريبي. الحمض النووي الريبي هو ابن عم كيميائي وحيد ال DNA. من الناحية الوراثية ، يمكن أن تكون الفيروسات التاجية مختلفة تمامًا عن بعضها البعض. يلاحظ ساترفيلد أن بعض الأنواع لديها اختلافات أكثر بينها عن البشر في الفيلة.

توجد أربعة أنواع رئيسية من هذه الفيروسات. وهي معروفة بالحروف اليونانية ألفا وبيتا ودلتا وغاما. من المعروف أن أنواع ألفا وبيتا فقط هي التي تصيب الأشخاص. هذه الفيروسات تنتشر عن طريق الهواء. وأربعة منهم فقط (المعروفة باسم 229E ، NL63 ، OC43 و HKU1) تسبب بين واحد وثلاث في كل 10 حالات من نزلات البرد.

أمراض فيروس كورونا تميل إلى أن تكون خفيفة إلى حد ما وتؤثر فقط على الشعب الهوائية (الأنف والحنجرة). ولكن هناك أبناء عمومة أكثر شدة يمكن أن يتسببوا في مرض فتاك.

الفيروسات التاجية المخيفة.

اثنان من أكثر أنواع القاتلة شهرة هما المسؤولان عن السارس وفيروس كورونا. وقد تسبب كل من هذه الأمراض في تفشي المرض في الماضي. في ديسمبر 2019 ، انضم فيروس آخر لهؤلاء أبناء العم. في الوقت الحالي ، تدعو منظمة الصحة العالمية هذا العضو الأخير في فيروس كورونا العائلي 2019 او 2019-nCoV.

هذه الفيروسات التاجية تسبب التهابات حادة عن طريق الإغلاق لأول مرة على البروتينات الموجودة خارج خلايا الرئة. هذه الملحقات تساعد الفيروسات على اختراق أعمق بكثير في الشعب الهوائية من أقاربهم الذين تسببوا في البرد ، يلاحظ أنتوني فوشي. يدير المعهد الوطني الأمريكي للحساسية والأمراض المعدية. إنه في بيثيسدا ، ماريلاند. ويشير إلى أن 2019-nCoV هو "مرض يسبب أمراض الرئة أكثر من الشخير".

القدرة على تلف الرئتين يمكن أن تجعل هذه الفيروسات التاجية خطيرة بشكل خاص. في عامي 2003 و 2004 ، مرض السارس 8،096 شخص في 26 دولة. كما قتل ما يقرب من واحد من كل 10 منهم.

MERS أكثر فتكا. يقتل حوالي ثلاثة من كل 10 من ضحاياه. لا يزال تفشي فيروس كورونا يغلي ، كما يقول فوشي. منذ عام 2012 ، مرض هذا المرض على الأقل 2،494 شخصًا في 27 دولة وقتل 858 منهم. يمكن أن ينتشر الفيروس من شخص لآخر. الأكثر شهرة ، في عام 2015 ، حصل 186 شخصًا على متلازمة الشرق الأوسط التنفسية بعد أن قام رجل أعمال واحد فقط بإحضار الفيروس إلى كوريا الجنوبية . منه ، وانتشر إلى الآخرين. واحد من "superspreader" في تلك الأمة استولوا على MERS من رجل الأعمال. ثم نقل هذا الرجل الفيروس إلى 82 شخصًا آخر. صادف أن يكون هؤلاء الأشخاص بالقرب منه في اليومين اللذين قضاهما في غرفة الطوارئ في المستشفى.

يبدو أن فيروس 2019-nCoV أقل خطورة. مات أربعة فقط من بين كل 100 من ضحاياه . لكن هذا التقدير قد يتغير مع وصول المزيد من البيانات. اعتبارًا من 23 يناير 2020 ، تسبب 2019-nCoV في إصابة أكثر من 581 شخصًا. وقد لاحظت منظمة الصحة العالمية في ذلك الوقت أن واحداً من بين كل أربعة منهم أصابهم مرض خطير. كان العديد من هؤلاء الأشخاص يعانون من أمراض أخرى عندما يصابون بالعدوى. قد يكون ذلك قد أضر بقدرتهم على مكافحة الفيروس.

مع انتشار 2019 nCoV في الصين وبلدان أخرى ، بما في ذلك الولايات المتحدة ، أصبح من الواضح أن الناس يمكن أن يصابوا بالفيروس من بعضهم البعض. في ووهان ، الصين ، حيث تم اكتشاف الفيروس لأول مرة ، تمكن 2019-nCoV من نقل سلسلة من أربعة أشخاص ، كل منهم يعطيه إلى آخر.

الحيوانات هي وراء كروس للبشر.

الناس ليسوا المصدر الأصلي لأمراض فيروس كورونا. السارس و MERS و 2019-nCoV من الأمراض الحيوانية المنشأ. وهذا يعني أن الناس في الأصل يصطادون الفيروس المسؤول عن بعض الحيوانات.

غالبًا ما يُعتقد أن الخفافيش مصدر الفيروسات التاجية. ومع ذلك ، فإنها نادراً ما تنقل الفيروس مباشرة إلى البشر. ربما قفز السارس أولا من الخفافيش إلى كلاب الراكون أو مسامير النخيل. بمجرد دخول هذه الحيوانات ، قفز الفيروس إلى البشر الذين كانوا على اتصال بالحيوانات في الأسواق التي تبيع الحيوانات الحية.

جميع القطع اللازمة لإعادة إنتاج السارس يتم تداولها بين الخفافيش ، على الرغم من أن هذا الفيروس لم يشاهد منذ عام 2004. انتقل فيروس كورونا من الخفافيش إلى الجمال قبل أن ينتقل إلى البشر. تشير ورقة نشرت في 22 يناير 2020 ، في مجلة علم الفيروسات الطبية ، إلى أن 2019-nCoV تحتوي على قطع من فيروسات الخفافيش التاجية وأن الثعابين ربما نقلت الفيروس إلى الناس . لكن هذا الادعاء قيد المناقشة. لا أحد يعرف حتى الآن ما الحيوان الذي يحمل الفيروس الجديد.

يقول Fauci إنه لم يستطع أي من السارس أو MERS إصابة شخص بعد آخر بالطريقة التي تستطيع بها فيروسات الأنفلونزا. ويقول إن الفيروسات لم تتكيف بشكل كامل مع البشر. ويضيف: "وربما لن يفعلوا ذلك أبداً". ومع ذلك ، يلاحظ فوشي وبعض الزملاء أن فيروسات كورونا تشكل تهديدًا خطيرًا ومتزايدًا للناس. وصفوا مخاوفهم 23 يناير في ورقة في JAMA .

فيروسات كورون كانت عائلة اعتاد الناس على التفكير أنها تسببت في نزلات البرد ، كما يقول فوشي. ثم ، في الـ 18 عامًا الماضية ، لاحظ ، "لدينا ثلاثة أمثلة على أنها تقفز الأنواع ، مسببة مرضًا خطيرًا في البشر".

حاليا ، لا يوجد علاج للفيروسات التاجية. لذلك يمكن لجميع الأطباء القيام به هو علاج أعراضهم.

كلمات وتعريفاتها:-


فيروس كورونا : مجموعة من الفيروسات تحمل اسم المسامير التي تشبه التاج على سطحها (الإكليل يعني "التاج" باللغة اللاتينية). تسبب فيروسات كورونا في نزلات البرد. تضم العائلة أيضًا فيروسات تسبب إصابات أكثر خطورة ، بما في ذلك السارس.

الحمض النووي ( DNA) : (اختصار للحمض النووي الريبي النووي) وهو جزيء طويل الشكل مزدوج الحلزون داخل معظم الخلايا الحية يحمل تعليمات وراثية. إنه مبني على العمود الفقري للذرات الفوسفورية والأكسجين وكربون. في جميع الكائنات الحية ، من النباتات والحيوانات إلى الميكروبات ، تخبر هذه التعليمات الخلايا التي تقوم الجزيئات بصنعها.

الوراثية : تتعلق بالكروموسومات ، الحمض النووي والجينات الموجودة في الحمض النووي. يُعرف مجال العلوم الذي يتعامل مع هذه التعليمات البيولوجية باسم علم الوراثة. الناس الذين يعملون في هذا المجال هم علماء الوراثة.

MERS : اختصار لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية. يمكن أن يسبب هذا المرض شديد العدوى ، الذي يسببه فيروس كورونا ، حمى وسعال وضيق في التنفس. قد يموت حوالي 3 أو 4 من كل 10 مرضى. وقعت أول فاشية معروفة في عام 2012 ، عندما قتل نحو 800 شخص. الإبل (النوع أحادي الحدبة) قد يكون أول من أدخل المرض إلى الناس.

اندلاع : ظهور مفاجئ للمرض في عدد من الناس أو الحيوانات. يمكن تطبيق المصطلح أيضًا على الظهور المفاجئ للظواهر الطبيعية المدمرة ، مثل الزلازل أو الأعاصير.

البروتين : مركب مصنوع من سلاسل طويلة أو أكثر من الأحماض الأمينية. البروتينات هي جزء أساسي من جميع الكائنات الحية. وهي تشكل أساس الخلايا الحية والعضلات والأنسجة. كما يقومون بالعمل داخل الخلايا. من بين أكثر البروتينات شهرة ، قائمة بذاتها هي الهيموغلوبين (في الدم) والأجسام المضادة (أيضًا في الدم) التي تحاول مكافحة العدوى. كثيرا ما تعمل الأدوية عن طريق الإغلاق على البروتينات.

RNA : جزيء يساعد على "قراءة" المعلومات الوراثية الموجودة في الحمض النووي. تقرأ الآلية الجزيئية للخلية الحمض النووي لإنشاء الحمض النووي الريبي ، ثم تقرأ الحمض النووي الريبي لإنشاء البروتينات.

السارس : (اختصار لمتلازمة الجهاز التنفسي الحادة الوخيمة) وهو مرض معد ظهر في عام 2002 وانتشر بسرعة ليصيب أكثر من 8000 شخص ، مما أسفر عن مقتل ما يقرب من 800 منهم.

علم الفيروسات : الدراسة العلمية للفيروسات والأمراض التي تسببها. يُعرف العلماء الذين يعملون في هذا المجال باسم علماء الفيروسات.

فيروس : جزيئات معدية صغيرة تتكون من الحمض النووي الريبي أو الحمض النووي محاطة بالبروتين. لا يمكن أن تتكاثر الفيروسات إلا عن طريق حقن موادها الوراثية في خلايا الكائنات الحية. على الرغم من أن العلماء كثيراً ما يشيرون إلى الفيروسات على أنها حية أو ميتة ، إلا أنه في الواقع لا يوجد فيروس حي. لا يأكل مثل الحيوانات ، أو يصنع طعامه بنفس الطريقة التي تعمل بها النباتات. يجب أن يختطف الآلية الخلوية للخلية الحية من أجل البقاء.

منظمة الصحة العالمية : وكالة تابعة للأمم المتحدة ، تأسست عام 1948 ، لتعزيز الصحة ومكافحة الأمراض المعدية. ومقرها في جنيف ، سويسرا. تعتمد الأمم المتحدة على منظمة الصحة العالمية لتوفير القيادة الدولية في المسائل الصحية العالمية. تساعد هذه المنظمة أيضًا في صياغة أجندة البحث الخاصة بالقضايا الصحية ووضع معايير للملوثات وغيرها من الأشياء التي قد تشكل خطراً على الصحة. تقوم منظمة الصحة العالمية أيضًا بمراجعة البيانات بانتظام لوضع سياسات للحفاظ على الصحة والبيئة الصحية.

تعديل المشاركة
author-img

ABDULLAH HAMED

واصــــنــــ؏ مــــن نــــفــــســــکک روحــاًا يــحــبــهـاا الله 💚🌸 And the soul of the soul of the soul loves God🌹🌏
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة